Freedom taste
مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتدى Freedom Taste...
فى حالة اعجبك المنتدى واردت التسجيل
اضغط على كلمة تسجيل فى نفس اللوحه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Freedom taste
مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتدى Freedom Taste...
فى حالة اعجبك المنتدى واردت التسجيل
اضغط على كلمة تسجيل فى نفس اللوحه
Freedom taste
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حساب كمية الحفر والردم

اذهب الى الأسفل

16032011

مُساهمة 

حساب كمية الحفر والردم Empty حساب كمية الحفر والردم




البداية :
ماهي الفائدة من حساب الكميات ؟
حساب الكميات هي خلاصة العمل في الطرق وهي الغاية التي يسعى الي تحقيقها العاملون في هذا المجال وهي اساس التفاوض والتعاقد
وفي الفترة الاخيرة تتطورت عملية حساب الكميات اصبحت تخصص قائم بذاته يمنح الطلاب من خلاله الدرجات العليا في هذا التخصص تصل الي درجة الدكتورة
التتطور في عمليات حساب الكميات كان نتاج طبيعي للتطور الذي حدث في المشاريع الانشائية مما ادي للاهتمام بحساب الكميات (والتي هي اساس العمل الانشائي)
وصاحب هذا التتطور تتطور في الادوات والبرامج التي تستخدم في عملية حساب الكميات وظهرت في الفترات الاخيرة كثير من هذا البرامج غالية الثمن واكثر دقة

الخلاصة :
الكميات هي الغاية التي يسعي لتحقيقها المقاول وهي اساس التفاوض والتعاقد


العوامل الموثرة في حساب الكميات :
بطريقة اخري ماهي الاسباب التي توثر سلبا وايجابا في حساب الكميات؟
او ما هي العوامل التي نعتمد عليها في حساب الكميات ؟

هناك ثلاثة عوامل رئسية توثر في عملية حساب الكميات
1- المقطع العرضي للطريق
2- قراءات الارض الطبيعة للطريق
3- خط التصميم او الخط الانشائي للتصميم

هذه العوامل من خلالها يمكننا التحكم في حساب الكميات وتغير اي عامل يوثر في الكميات الناتجة

وسوف اتحدث عن كل واحد من هذه العوامل علي حدة


المقطع العرضي للطريق Cross-Section :
هو الجزء المحصور بين الارض الطبيعية للمسار الطريق والخط التصميم للطريق وهو يتكون من الاجزاء التالية:]
1- خط الارض الطبيعية
2- الخط التصميم الانشائي للطريق
3- الميول الجانبي side slop
( كنت اتمني ان تكون هناك صورة توضيحية )
تاثير هذا العامل علي حساب الكميات:
هذا العامل موثر جدا في عملية حساب الكميات يمثل التاثر في الاتي:
1- كلما كان الفرق بين قراءات الارض الطبيعية والمستوي التصميمي كبير كانت الكميات الناتجه كبيرة والعكس صحيح
2- الميول الجانبي كلما كانت نسبة الميول الجانبية كبيرة كانت الكمية الناتجة كبيرة والعكس صحيح
فمثلا الكميات الناتجة (عندما كانت نسبة الميول الجانبية هي 1:3 ) اكبر من الكميات الناتجة عندما تكون الميول الجانبية مثلا (1:2 )


قراءات الارض الطبيعية :ngl :
هذا العامل هو عامل ثابت لانسطيع التغير فيه لانه قراءات الارض الطبيعية ويكون تاثير هذا العامل مرتبط بالمستوي التصميم للطريق
فكما كانت فرق بيهما كبير كانت الكميات الناتجة كبيرة والعكس صحيح
ولكن بعض في بعض المناطق يكون له اثر كبير مثل مناطق المنشاءات المصاحبة للطريق وبذات في مناطق الخران والمجاري حيث يكون مستوي الارض منخفض ممايؤدي الي زيادة الكميات


المستوي التصميمي للطريق: Design levl
وهو من العوامل الموثرة جدا في حساب الكميات ويجب في عملية تحديد هذا الخط مراعاة الاتي:
1- الموصفات العامة للطرق (لكل دولة موصفات خاصة بها)
2- تكلفة الطريق
وتكلفة الطريق هي مربط الفرس فزيادة الكميات تعني زيادة التكلفة بمعني كلما ارتفع المستوي التصميمي للطريق كلما زادت الكميات وبالتالي زادت التكلفة
لذلك لابد من وجود موزانة بين الموصفات العامة للطرق وبين تكلفة الطريق بحيث يجمع تصميم الطريق بين الموصفات وتكلفة بحيث يكون الطريق بافضل الموصفات واقل تكلفة
وتكون هذه الموزانة في طبقة الردميات بحيث يحدد سمك محددة لاتتجاوزه

الدرس الثانية:
مرحلة تجميع معلومات حساب الكميات :
سوف افترض في هذه الدروس اني مقاول وليس مصمم بحيث يكون المقطع العرضي جاهز ومصصم من قبل المصصم (اي سوف لا اتحدث عن كيفية تصميم المقطع العرضي لان الهدف من الدورس كيفية الحساب وليس التصميم )
اول معلومة مهمة في حساب علي الكميات وهي معرفة المقطع العرضي لان من خلال يكمننا معرفة الكيفية التي يتم بها الرفع المساحي للارض الطبيعية للطريق
نفترض ان المقطع العرضي هو الشكل الاتي :

حيث يوضح الشكل NGL مستوي الارض الطبيعية و DL المستوي التصميمي وside slop 1:2 or 1:4 (وهذا نقصد بها ان side slop يكون 1:4 الي ارتفاع محدد مثلا 3 متر واذا زاد عن ذلك يصبح 1:2 ) وطبقات الطريق Embankment, subase,base __________________


قراءات الارض الطبيعية : NGL
شكل المقطع العرضي يجب التقيد به في عملية الرفع المساحي للمسار الطريق فمن الشكل السابق للمقطع العرضي نجد المعلومات الاتيه:
عرض طبقة الاساس Base هو 10 متر 5 متر شمال منتصف الطريق و5 متر يمين منتصف الطريق وتكتب هكذا 5RT & 5LT
عرض الاسفلت 7 متر ( 3.5RT & 3.5LT)

اذن الرفع المساحي للارض الطبيعية للمسار الطريق يجب ان تكون علي الابعاد اعلاه
بحيث تكون القراءات علي النحو الاتية
10M LT & 5M LT &3.5M LT & CL & 3.5M RT & 5M RT & 10M RT
10M RT & 10M LT هي قراءات لزيادة العرض في طبقة الردميات
CL هي منتصف الطريق
وتكون القراءات بالشكل الاتي :

__________________


Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 34
الموقع : thwar.rigala.net

https://thwar.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

حساب كمية الحفر والردم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى