Freedom taste
مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتدى Freedom Taste...
فى حالة اعجبك المنتدى واردت التسجيل
اضغط على كلمة تسجيل فى نفس اللوحه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Freedom taste
مرحبا بك زائرنا العزيز فى منتدى Freedom Taste...
فى حالة اعجبك المنتدى واردت التسجيل
اضغط على كلمة تسجيل فى نفس اللوحه
Freedom taste
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجسور والحاجه اليها وطريقة تصميمها

اذهب الى الأسفل

16032011

مُساهمة 

الجسور والحاجه اليها وطريقة تصميمها Empty الجسور والحاجه اليها وطريقة تصميمها




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يمكن أن نفكر لماذا نصمم الجسور ونوطدها داخل المدى وما مدى الحاجة إليها وكيفية وجدى تنفيذها ونشرح ذلك في عددة أجزاء :/

الجزء الأول :/

-:مقدمة
أعد هذا بهدف إعطاء المهندسـين فكرة عامة عن تصميم الجسور والمتطلبات الأساسية لتدقيق ومراجعة مخططات الجسور حتى يتم إجازتها وفـق أسس ومعايير موحدة من أجل تيسـير وتسهيل مهمة المهندسي وسرعة إنجاز أعمالها .


وقد شمل هذا ، تحديد الحاجة لوجود الجسـر، والمتطلبات الأساسـية للتخطيط الأفقـي والرأسـي للجسـر .

كما أنه يوضـح بيـان بالأشـكال المختلفة للجسور وأنواع المواد المختلفة المستخدمة في إنشاء الجسور .

ثم ننتقل بعد ذلك لتعريف المهندسـي بمرحلة التصميم الابتدائي للجسور، وكيفية تحديد الأبعاد والقطاعات الأولية للجسر ، والعوامل التي تتوقف عليها حتى يتم تحديد التكلفة التقديرية للجسـر .

ويشمل ذلك أيضاً توضيحاً لخطوات التصميم النهائي للجسر وإعداد الرسومات التنفيذية وجداول الكميات والشروط والمواصفات اللازمة لتنفيذ الجسر .

وننتهي بتعريف المهندسين بأسلوب طرح المشروع في مناقصة عامة للبدء في التنفيذ ، كما تم إلحاق نماذج من المخططات التنفيذية لأنواع مختلفة من الجسور والتي تم تنفيذها بالفعل ، وذلك بهدف أخد فكرة ولو بسيطة للمهندسين المهتمين بتصميم الجسور على كيفية تدقيق المخططات التنفيذية للجسور وما بها من معلومات .

2 ـ تحديد الحاجـة لوجود جسر :

الجسور هي وسيلة لاستمرارية الطرق عبر المجاري المائية أو الطرق العمودية عليها حيث يتم توفير ممر واضح للمركبات مع اختصار المدة الزمنية للإشارة الضوئية في التقاطعات المزدحمة ، ولتحديد الحاجة لوجود الجسور يتم إجراء دراسة تفصيلية حسب الاعتبارات التالية :


2 ـ 1 دراسة الجدوى الاقتصادية .
2 ـ 2 ملاءمة التخطيط لطبوغرافيا الموقع .
2 ـ 3 حركات المرور الرئيسية ( نقل ومرور ) .
2 ـ 4 نوعية الطرق ودرجاتها .
2 ـ 5 انسجام الجسر مع الموقع العام من الناحية المعمارية والجمالية .


وعند المفاضلة بين اختيار الجسور والأنفاق تراعى النقاط التالية :

أ ـ يعطي الجسر العلوي شعور أقل بالقيود .

ب ـ الجسر أكثر ملاءمة للإنشاء على مراحل خاصة في المواقع التي يشغل فيها الصرف مشاكل للجسر .

ج ـ إذا كان هناك طريق جديد يتقاطع مع طريق رئيسي قائم ، فإن الجسر يؤدي إلى انسياب الحركة المرورية على الطريقين .

د ـ يفضل استخدام الأنفاق بدلاً من الجسور إذا كان الطريق الرئيسي يمكن إنشاؤه قريباً من الأرض الحالية بميول متصلة بدون تغيير كبير في الميل .

3 ـ التخطيط الأفقي والرأسـي للجسر :

3 ـ 1 التخطيط الأفقي للجسر :

يشمل التخطيط الأفقي للجسر ما يلي :

3ـ1ـ1 تصميم المنحنيات الأفقية .
3ـ1ـ2 تصميم الرفع الجانبي .
3ـ1ـ3 تصميم عدد حارات المرور للجسر وعروضها ، والتي تعتمد على الآتي :

3-1-3-1 مسار الحركة على الجسر وإتجاهاتها .
3-1-3-2 أعداد المركبات المتوقعة على الجسر .

*( تعتبر عناصر التخطيط الأفقي للجسر هي نفس العناصر التي تطبق على تخطيط الطرق إلا أنه في الجسور تستخدم المنحنيات المنبسطة لإعطاء عامل أمان للسائق ، ولمراجعة تفاصيل تلك العناصر فإنه يمكن الرجوع إلى دليل التصميم الهندسي للطرق ) .

3-1-4 الخلوص الأفقـي والعروضات :

3-1-4-1 الخلوص الأفقي عند الممرات السفلية ( أسفل الجسر )
3-1-4-1-1 الخلوص على اليمين من حافة حارة المرور الطولي إلى الحائط أو العمود يجب أن يكون ( 2.40 ـ 3.60 ) متراً ولايقل عن 1.80 متراً .
3-1-4-1-2 في حالة وجود رصيف مشاة يجب الإبقاء على الكتـف كاملاً .
3-1-4-1-3 يفضل أن يكون عرض أرصفة المشاة بين 1.20 ـ 1.80متراً وليس أقل من 1.00متراً
3-1-4-1-4 يفضـل أن يكـون الخلوص الأفقـي بين رصـيف المشاة وحافة الرصيف الخارجية 1.80 ـ2.60 متراً والأدنى للطرق الرئيسية 1.80متراً ، 0.60متراً على الطرق المحلية.
3-1-4-1-5 الخلوصات على اليسار من حافة الرصيف للمرور الرئيسي ( Through Traffic ) أو من الحارة الإضافية إلى العمود الأوسط أو الحائط من المرغوب أن تكون 1.80 متراً وليس أقل من 1.40 متراً .
3-1-4-1-6 في حالة عدم وجود بردورة للرصيف المقترب وكان الخلوص الأيسر أقل من 1.80 متراً فيجب عمل حواجز معدنية عند العمود الأوسط أو الحائط على أن تبعد واجهة الحواجز عن حافة الرصيف بمقدار 1.40 متراً .
3-1-4-1-7 يجب ألا تنتهي الحواجز فجأة عند النهاية المواجهة للمرور ، بل يجب أن تبتعد تدريجياً من الرصيف إلى نقطة من 2.40 متراً إلى 3.00 متراً من الجانب الأيسر للرصيف .
3-1-4-1-8 عرض الممر السفلي ( البحر الصافي ) هو مجموع عروضات الرصيف وعروض الخلوص والحارات الإضافية ورصيف المشاة ، أنظرشكل رقم (3-2).
3-1-4-2 الخلوص الأفقي والعروضات عند الممرات العلوية ( أعلى الجسر ) الجسور القصيرة هي التي طولها 15 متراً فأقل والجسور الصغيرة هي التي طولها يصل إلى 75 متراً مقاس بطول السياج أو الحائط . والجسور الطويلة هي التي تزيد عن الأطوال السابق ذكرها .
3-1-4-2-1 في الطرق ذات حجم المرور المنخفض فإن أدنى خلوص بين الحافة اليمنى للرصف والواجهة الداخلية للحائط Parapet 0.75متر على الأقل ويفضل متراً واحداً .
3-1-4-2-2 في الجسور الطويلة ( أكبر من 75 متراً ) والجسور الطويلة الأخرى ذات نسبة حجم المرور إلى السعة التصميمية أقل من 0.75 يجب أن يكون الخلوص للسياج أو الحائط يميناً ويساراً على الأقل متراً واحداً ، ويفضل 1.45 متراً سواء ببردورات الأمان أو بدونها .
3-1-4-2-3 يمكن تقليل الأبعاد السابقة بمقدار 30 سم على الطرق ذات حجم المرور المنخفض .
3-1-4-2-4 عندما توجد أرصفة للمشاة فإن الجسر يجب أن يصمم ببردورة أمان ، ويضاف عرض البردورة إلى عرض رصيف المشاة .
3-1-4-2-5 على الممرات العلوية ( الجسور ) للطرق المحلية يمكن تطبيق الخلوص السابق إذا كانت البردورة مستمرة حيث يجب أن يكون 0.75 متراً على الأقل ، ويفضل متراً واحداً بين واجهة البردورة وواجهة السياج في حالات خاصة يمكن استخدام خلــوص 0.5 متراً .
3-1-4-2-6 عرض الممر العلوي هو مجموع عروض الرصف كما هي موضحة في التقاطع وعروضات الخلوص والحارات الإضافية .
العروض والخلوص للأنواع المختلفة للطرق مبينة في الشـكل رقم ( 3 - 3 ) .

3-2 التخطيط الرأسـي للجسر :

يشمل التخطيط الرأسـي للجسر مايـلي :

3-2-1 تصميم الميول الطولية .
3-2-2 تصميم المنحنيات الرأسية والتي يجب أن تتوافق مع السرعة التصميمية للجسر ومسافات الرؤية المطلوبة للوقوف والتخطي .
ويفضل عدم أخذ القيم الأدنى لأطوال المنحنيات الرأسية ، ولكن يتم أخذ قيم أكبر لزيادة عامل الأمان في الحركة المرورية على الجسور .
3-2-3 الخلوص الرأسـي :
3-2-3-1 يجب أن يكون الخلوص الرأسي ( المسافة بين سطح الرصف العلوي للطريق أسفل الجسر والحافة السفلية للجسر ) 5.00 متراً فوق كامل العرض لحارات المرور الإضافية ومناطق الخلوص الجانبي إلى البردورات والحوائط والأعمدة شاملة الأكتاف .
3-2-3-2 يجب زيادة الخلوص الرأسي بحوالي 10 سم تحسباً لإعادة رصف الطريق أسفل الجسر مستقبلاً.
3-2-3-3 في حالات خاصة في الطرق المحلية تحت الجسور ذات السطح السفلي المقوس فإن الخلوص فوق الكتف عند الحائط يمكن أن يكون أقل من 4.20 متراً ولكن ليس أقل من 3.75 متراً أو أقصى إرتفاع قانوني للمركبة . الخلوص الرأسي بين الطرق والجسور ( Clearance ) انظر شكل رقم ( 3-1 ) .

* تعتبر عناصر التخطيط الرأسي للجسر هي نفس العناصر التي تطبق على تخطيط الطرق ، ولمراجعة تفاصيل تلك العناصر فإنه يمكن الرجوع إلى دليل التصميم الهندسي للطرق










Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 34
الموقع : thwar.rigala.net

https://thwar.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى